خديجة الغيثية (من فريق تغسيل موتى كوفيد 19): تغسيل الموتى قصص وعبر للقاء عبر صوت صحم للإعلام

اخبار الولاية
يواصل فريق تغسيل وفيات كوفيد19 بمحافظة شمال الباطنة العمل ليل نهار لتكريم وتكفين الموتى بدون ملل ولا كلل، يتحدون الصعاب لتخطي هذه الجائحة، حيث تم تدريبهم وتأهيلهم وتوفير أدوات السلامة التي تضمن سلامتهم حتى يتمكنوا من مباشرة عملهم، وهناك فريق متخصص لتعقيم وتطهير المغسل بعد الانتهاء من غسل كل حالة. وللوقوف عن كثب حول هذا الفريق تم استضافة أحد أفراد هذا الفريق عبر صوت صحم للإعلام وهي الفاضلة/ خديجة الغيثية وهي كما اسلفنا عضو فريق تغسيل موتى كرونا بمحافظة شمال الباطنة، وكان الحوار كالتالي:
س/ كيف تتم عملية إستقبال موتى كوفيد19 والتعامل معهم؟ج/ يكون استلامنا كمغسلين ومكرمين لوفيات كوفيد19 في المغسل المخصص لذلك من قبل فريق مشترك من بلدية شمال الباطنة والصحة متمثله في قسم مكافحة الأمراض المعدية بالمحافظة.س/ ماهي أهم الأدوات الوقائية التي يتم استخدامها للحفاظ على سلامتكم؟ج/ الأدوات الوقائية تتمثل في الملابس المخصصة والمجهزة  والكمامات والقفازات، حيث يتم لبسها قبل مباشرة الغسل والتكريم، وبعد الإنتهاء يتم تعقيم الجثة وتعقيم كادر الغسل. س/ كيف تقيموا دور البلدية في تجهيز مكان تكريم الموتى ج/ أي تقييم لن يفي حق كل الجهود المبذولة للارتقاء من مستوى المكان الذي يكرم وفيات كوفيد 19.. بفضل من الله ما وجدناه من فريق العمل من تعاون وتكاتف وجهود تبذل وتجدد في العمل بروح الفريق كخلية نحل.
س/ هل تتم متابعتكم بشكل متواصل من قبل الجهات الصحية؟
ج/ نعم بشكل يومي متواجدين معنا من مكافحة الامراض المعدية ونتشارك الآراء والاحتياجات.
س/ هل صادفتم أي عوائق أثناء أداء عملكم؟
ج/ بالتأكيد لا يوجد عمل دون صعوبات وعوائق لكن ولله الحمد ما وجدناه من خلية العمل بهذا الفريق ذللت كل الصعوبات وجعلوا العمل سهلا وسلسا.
س/ ما هي المواقف التي شدت إنتباهكم؟
ج/ كثيرة جدا سأذكر بعضها:- غسل وتكريم امرأتين من نفس البيت وبنفس الوقت. – بكاء الأبناء والترجي أن تسامحهم أمهم لأنهم سبب في إنتقال العدوى لها.- عدم التعرف على أمهم بسبب تغير ملامح وجهها من جهد المرض لأنها كانت على الأجهزة فترة طويلة. – تكريم شابات صغيرات في السن دون أمراض مزمنة.
س/ ما هي الدوافع التي جعلتكم تتطوعون لهكذا عمل؟
ج/ كوني متطوعة بتغسيل الموتى منذ 17 سنه.. أحسست بأنه واجب وطني لأجل عمان. ثانيا إن أنا أعتذرت والأخرى أعتذرت من سينال شرف تكريمهم. ونحمد الله الذي اختارنا وسخرنا لنكون في موكب المكرمين لوفيات كوفيد 19.
س/ ماهي نصيحتكم لأفراد المجتمع؟
ج/ الإلتزام بتوصيات اللجنة العليا في كل ممارسات حياتنا اليومية لنحمي أنفسنا وذوينا.