حور عبر صوت صحم للإعلام مع إبنة ولاية صحم الدكتورة عذاري الزعابية التي حصلت على جائزة المنظمة العالمية لأبحاث الدماغ

اخبار الولاية
صوت صحم للإعلام يستضيف الدكتورة عذاري بنت عبدالله الزعابية أستاذ مساعد وأخصائي أول بقسم التشريح بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس ومستشفى الجامعة والحاصلة على جائزة (IBRO). حيث دار الحوار التالي:
س/دكتورة في البداية ….. حدثينا بإختصار عن الجائزة التي كانت من نصيبك وعن المشاركين فيها؟
ج/ الجائزة التي حصلتُ عليها الآن هي جائزة من المنظمة العالمية لأبحاث الدماغ حصلنا عليها تكريماً للجهود التي بذلناها في مبادرة سياج التي أُنشأتُها مع طلبة الطب عام 2019م كانت مبادرة صغيرة، والحمدلله في الوقت نفسه كانت فعاليتها كبيرة وكبرت خلال سنة ووصلنا تقريبا فيها لــ60 عضو فعّال معظمهم من الشباب من مختلف التخصصات يمثلون جميع محافظات السلطنة، والجائزة كانت تكريما لكل الفعاليات التي قمنا بها وتشجيعا للفعاليات القادمة وإن شاء الله نستخدم الجائزة لفعالية أكبر قادمة بإذن الله تعالى في 2021م.
س/ماهي مكانة العضوية التي حصلتي عليها لعدة جوائز عالمية؟
ج/ العضوية التي حصلتُ عليها كانت لمنظمة (HUPO) وهي منظمة تعنى بأبحاث البروتين البشري ودمجها مع الجين البشري لكشف أسباب الأمراض واكتشاف طرق حديثه له. وهذه الجائزة والعضوية بالنسبة لي مميزة لأنها أعطتني الفرصة للتعامل مع باحثين متمكنين ومخضرمين في مجال البروتين البشري والحمدلله أصبحت بيننا أبحاث تعاونية بين الطرفين وهذا يُعزز من مكانة عُمان البحثية في نظام البروتين البشري، والحمدلله قمنا بتقييم عدّة جوائز وللأسف لم يكن هناك أحد من مقدمي الجوائز من الدول العربية، والآن يوجد لدينا عضو عربي في المنظمة ليكون هناك تشجيع لتقديم هذه الجائزة.
س/ حدثينا قليلاً عن مؤسسة مبادرة سياج؟
ج/ المبادرة قدمت الكثير من 2019م وإلى الآن وقدمنا عدّة فعاليات من ضمنها التحديات التي قمنا بها وتقريبا ستة تحديات وكانت إسبوعية وقد وصلت عُمان وخارجها وتقريبا من  6 إلى 7 دول من مختلف القارات التي شاركت معنا وقدمنا خلالها محتوى بصري في رمضان كانت لقاءات مع مختصين كل يوم خميس وكانت تسمى برمسة سياج.
س/ماهي أهم الجهود التي قدمت للمبادرة؟
ج/ كان هناك تفاعلا كبيرا في رمسة سياج والآن أصبح معنا بودكاست نعمل عليه، وقمنا بتقديم منصات تعليمية في معرض الكتاب 2019_2020م.
س/ما هو المستوى العالمي الذي وصل إليه العالم لصد مرض السرطان؟
ج/ الحمدلله المستوى العلاجي جدا متقدم نسبة الشفاء من المرض ارتفعت من بداية التسعينيات إلى الآن وهذا يعتمد على الاكتشاف المبكر، ولكن للأسف لا زال معنا تأخر في الكشف المبكر لبعض أنواع السرطان وخاصة لدينا في عُمان ودول الخليج والدول العربية، مما يجعل أعراض مرض السرطان تكون عادة غير واضحة لتأخر الكشف عليه والتشخيص مما يجعل المرض يصل لمرحلة متقدمة، لهذا نحن عبر منصتنا سياج نحاول زيادة الوعي بين الناس ما هي الأعراض المبكرة والفحص المبكر لتلجأ للطب وتزيد من نسبة الشفاء.
س/ هنا نختم لقاءنا معكِ بكلمة أخيرة أو نصيحة تقدمينها لأفراد المجتمع بجميع فئاته؟
ج/ النصيحة التي أُقدمها مما ذُكر في رؤية 2040م الشعار القادم أن الصحة هي مسؤولية الجميع فكل شخص مسؤول عن نفسه وعن صحته ونشاطه وغذائه لأن كل شيء يأكله يغذي مرض بداخله أو أنها تشفي من مرض غير ظاهر لديه، فلكل شخص سواء كانت ربة بيت وولي أمر وكل وفئة بشرية عليها أن تنتبه ولكل شخص مسؤول عن فئة معينة وتشجيعهم على النشاط البدني والغذاء والنوم الصحي وأوقاته المناسبة والتقليل من التوترات لأن أي شخص يؤثر عليه أي خلل في هذه، ولأن عُمان تحتاج لشباب منتجين لا يمنعهم مرض وأي أعراض تؤثر عليهم، ونأمل بأن تكون عُمان دولة نشيطة وصحية وشبابها يبنونها بسواعد قوية.